التسجيل

تسطيع تسجيل الدخول عن طريق الفيس بوك



كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

نادرا ما تكون جورجيا احدى الدول في مسار معظم السياح، و لكن تقدم هذه الدولة الهادئة التي تقع في أحضان جبال القوقاز في أوروبا الشرقية العديد من العناصر التي تجعلها منافسا جديرا ضد أي وجهة أخرى مشهورة. فهنا تلتقي التقاليد مع العصرية لتوفر تجربة مدهشة للزائرين و قد نجحت جورجيا مؤخرا في جذب أكثر من 2 مليون سائح سنويا. و يأتي جزء كبير من هؤلاء السياح لقضاء وقتهم في العاصمة الرائعة تبليسي و لكن هناك أماكن مدهشة أخرى غير مكتشفة سنعرضها عليك عزيزي المسافر لكي تجرب هذه الجوهرة الأوروبية النادرة:

1 باتومي

أهم المعالم السياحية في جورجيا

تمتلك جورجيا العديد من المدن قرب البحر و باتومي هي أفضلها. تقع باتومي على ساحل البحر الأسود تحت جبال القوقاز و هي ثاني أكبر مدينة في الدولة. تطورت المدينة في القرن التاسع عشر ميلادي كمحطة من باكو التي كانت تمتلك خمس الانتاج العالمي من النفط. تتميز باتومي بمزجها للعمارة العصرية و الكلاسيكية و تمتلئ بالمباني الجديدة نظرا لنمو السياحة فيها خاصة كونها من أهم الوجهات السياحية في الصيف. و تعد باتومي للسياح من تركيا البداية المثالية لرحلتهم في جورجيا نظرا لأجوائها المسترخية و المطاعم الفخمة. 

2  بحيرة ريستا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

بحيرة ريستا هي من المعالم التي تتزايد شهرتها في جورجيا فهي المكان المثالي للذهاب في نزهة. تحاط البحيرة بالجبال الشاهقة الخلابة التي تبرز جمال مياهها الزرقاء الصافية و هو منظر رائع يبعث الراحة في النفس. اما الأراضي حول البحيرة فهي غابة و جزء من محمية ريستا للطبيعة.

3  ستيبانتسميندا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

 ستيبانتسميندا هي قرية صغيرة جميلة في وادي جبال القوقاز و سميت على اسم راهب أرثوذكسي الذي بنى دير فيها. و تعتبر أهم المعالم في القرية كنيسة الثالوث و التي يتجه اليها السياح بكثرة. تقع الكنيسة أعلى جبل و لكن يوجد مسار للوصول اليها. تشبه ستيبانتسميندا بقممها المثلجة و حدائقها الخضراء قرية سويسرية صغيرة بجمالها البسيط و لكن الأخاذ.

4  قلعة ناريكالا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

تسيطر قلعة ناريكالا على أفق الجزء القديم من العاصمة تبليسي  و تعود الى القرن الرابع ميلادي عندما كانت كاتدرائية فارسية حينها. بنيت معظم حيطان القلعة في القرن الثامن ميلادي من قبل أمراء عرب كانت قصورهم بداخل القلعة. استمر الأتراك و الفرس في ترميم القلعة حتى عام 1827م عند انفجار ذخائر روسية مخزنة بالداخل مما سبب في انهيار المكان بأكمله. و في عام 1990م أعيد بناء كنيسة سانت نيكولاس بداخل القلعة بتمويل من رئيس الشرطة.

5  جبال كازبك

أهم المعالم السياحية في جورجيا

كما ذكرنا سابقا، تقع جورجيا قرب سلسلة جبال القوقاز و يعد جبل كازبك في الناحية الشمالية من الدول أهم القمم في السلسلة. و بالرغم من انه ليس أطول جبال السلسلة لكنه المفضل لدى المتسلقين لقممه الثلجية الخلابة. يحيط بالجبل محمية طبيعية رائعة يستمتع الزوار بالتجول فيها. 

6  كهوف فرديزا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

 تعد كهوف فرديزا رمزا ثقافيا مهما يستحوذ على مكان مميز في قلوب سكان جورجيا. بنى الملك جورج الثالث هناك حصن في القرن الثاني عشر ميلادي و قامت ابنته الملكة تامارا ببناء كهف استخدم كدير و تطور ليصبح مدينة مقدسة تحتوي على ما يقرب الى 2000 راهب و أصبحت واجهة جورجيا و المسيحية الشرقية. سكن قاطنوا الكهف في أكثر من 13 طابق و 400 غرفة و 13 كنيسة و 25 خزانة للنبيذ.

7  كهوف اوبليس اتسيخا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

يعني اسم كهوف اوبليس اتسيخا حرفيا “قلعة الاله” و هي قرية قديمة مكونة من الصخور مبنية على ضفاف نهر متكفاري. يعود أصل بعض أجزاء الكهوف الى العصر الحديدي و كانت فيما مضى رمزا مهما للثقافة المسيحية في جورجيا بالرغم من أنها أصبحت مهجورة لاحقا. في عام 1920م دمر زلزال جزء من القرية و بالرغم من أنها لا تماثل الكهوف الشهيرة الأخرى في زينتها و لكن مازالت مثالا رائعا للإرادة البشرية.

8  كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي

أهم المعالم السياحية في جورجيا

يعود هذا البناء الشامخ الى القرن الحادي عشر ميلادي خلال العصر الذهبي لعمارة الكنائس في جورجيا و هي إحدى مواقع اليونسكو التراثية. صمدت الكاتدرائية عدة هجومات من الفرس و الروس على مر السنين و تمتلك محفورات رائعة الجمال من الداخل و الخارج و يعتقد أن ثوب المسيح مدفون تحت صحن الكنيسة الرئيسي. 

9  حصن اناكوبيا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

حصن أناكوبيا هو في الأصل قلعة عسكرية قديمة تعود للقرن الثاني ميلادي. يقع الحصن على جبال ايفيريان في نيو آثوس و بني ليمنع الفتوحات الاسلامية حينها. بالرغم من أنه فقد أهميته في السنين التي تلت و لكنه عاود الظهور كرمز ثقافي مهم للمنطقة. 

10  كاتدرائية ساميبا

أهم المعالم السياحية في جورجيا

على الرغم من شكلها الذي يبدو من العصور الوسطى، تعتبر كاتدرائية ساميبا في تبليسي بناء عصري حيث انتهى بنائها في عام 2004م. تعد الكاتدرائية المكان المقدس للكنيسة الأورثوذوكسية الشرقية في جورجيا و يمزج البناء بين عدة أساليب عمارة لكنه مازال يحمل اللمسة التقليدية المميزة. يضم البناء 9 كنائس صغيرة معظمها تحت الأرض و أصبح الآن من أهم الوجهات السياحية في العاصمة.

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.