جزيرة كوساموي او كوه ساموي Koh Samui هي واحدة من اجمل جزر تايلاند، وهي مناسبة لجميع الرحلات ولكافة الميزانيات فإن كنت تهدف لقضاء عطلة فارهة لمدة أسبوع واحد أو لإقامة محدودة من شهر إلى شهرين بميزانية محدودة، في هذا التقرير نمدك بالمعلومات الكافية التي تهمك عن جزيرة كوساموي فتابع التقرير للنهاية.

التخطيط قبل السفر إلى جزيرة كوساموي

ننصحك بشدة قبل زيارة أي مكان سياحي هي جمع المعلومات عن هذا المكان قبل الزيارة لتتأكد من حصولك على أكبر قدر من المتعة والإستفادة من وقتك بالكامل أثناء زيارتك وتفادي المشكلات التي قد تواجهك. ولحسن حظك قام خبراء موقع المسافرون بإعداد هذا التقرير لتعرف كل المعلومات التي يمكنك الرجوع إليها قبل سفريتك.

المرافق والبنية التحتية في جزيرة كوساموي

معلومات عن جزيرة كوساموي

بالرغم من أن كوساموي كانت مجرد محطة عبارة عن مزرعة جوز هند يرتاح فيها الرحالة حتى مدة زمنية ليس طويلة، وهي الآن عكس الماضي تماماً فالبنية التحتية الآن مهيئة لمدينة سياحية من الطراز الرفيع، وتحتوي على جميع وسائل الراحة التي قد تسهل للزائر والمقيم سبل الراحة والحياة اليومية، وخاصة المرافق والخدمات القريبة من الفنادق والفلل وحتى الأكواخ القريبة من المزارات السياحية والمعالم الأخرى.

الطقس في جزيرة كوساموي

معلومات عن جزيرة كوساموي

الطقس بشكل عام في جزيرة كوساموي ممتع في أغلب أوقات السنة

وهو عبارة عن ثلاث مواسم مختلفة:

حار جاف وممطر

فهي أقرب الى خط الإستواء وموقعها يعطيها مناخاً دافئاً ورطباً طوال العام، حيث تتراوح نسب الرطوبة ما بين 70 إلى 80 % وهي نسبة عالية اعتاد السكان المحليين عليها، ولا تقلق بهذا الشأن فكل أماكن الإقامة في كوساموي مكيفة، وتبلغ درجات الحرارة في المتوسط 28 درجة مئوية، وهي من البلدان الأكثر اعتدالاً في حالة الطقس ولذلك فهي وجهة مفضلة لكافة السياح من جميع أنحاء العالم.

أفضل وقت لزيارة الجزيرة

بين شهري ديسمبر وأغسطس، وعلى كل حال من المستحيل أن تشعر بالبرد في أي وقت على مدار العام

الطقس في موسم الذروة

ذروة الموسم السياحي في جزيرة كوساموي هي من شهر ديسمبر وحتى أواخر فبراير، حيث تكون درجات الحرارة دافئة والبحار هادئة والرياح خفيفة مع احتمال بسيط لسقوط الأمطار، ويقول السكان المحليين عن هذه الفترة أنها أفضل وقت لزيارة الجزيرة، والإستمتاع بكل مافيها.

وتعتبر الفترة مابين مارس ومايو هي الأشد حرارة على مدار العام، كما أن هذه الفترة هي بداية الرياح الموسمية التي تصحبها الأمطار الكثيرة نوعاً ما.

تعتبر الفترة ما بين سبتمبر إلى نوفمبر هي الفترة الأقل زيارات في تابلاند عموماً و جزيرة كوساموي على وجه التحديد حيث تعتبر هذه الفترة هي فترة ذروة الرياح الموسمية وبالتالي تشهد المنطقة أعنف هطول للأمطار. وبالرغم من هذا فالأمطار لا تسقط بشكل متكرر ويصعب التنبوء بشكل دقيق بالطقس في الجزيرة لكن نصيحتنا لك أن تبتعد عن الزيارة في تلك الفترة إلا إذا كنت مغرماً بالأمطار والأجواء الرعدية، ولكن عليك أن تعرف أنه لا يمكنك السباحة ولا الغوص ولا حتى ركوب القوارب في تلك الفترة.

هذا بالنسبة لعيوب تلك الفترة وبالرغم من هذا فإنها تعتبر موسماً سياحياً منخفضاً لهدوء الشواطيء والأماكن السياحية وأسعار الخدمات المنخفضة وأماكن الإقامة الأقل تكلفةً في تلك الفترة مع توفر بعض الأنشطة المناسبة لتلك الأجواء، كما أن بعض الفنادق والفلل توفر لك مسابح دافئة، فإذا كنت تريد الإستمتاع بالجزيرة مع التضحية بالأنشطة البحرية والسهرات الليلية فهذا الفترة من العام هي الأنسب لك.

هل جزيرة كوساموي مناسبة للعوائل؟

نعم، وخاصة إذا كان لديك أطفال وتريد قضاء وقت ترفيهي معهم فجزيرة كوساموي مهيئة بكل ماهو ضروري وترفيهي لجعل رحلتك العائلية مثالية بداية من المعالم السياحية في كوساموي إلى الأنشطة الترفيهية والمطاعم ولذلك فهي صديقة للعائلة جداً، ويمكنك حجز مكان إقامة في كوساموي يوفر خدمة تنظيم الجولات السياحية للعائلات.

مطار كوساموي الدولي

معلومات عن جزيرة كوساموي

مطار كوساموي الدولي هو افضل مطارات تايلاند، وهو ملكح للقطاع الخاص بالكامل، وتديره شركة بانكوك الجوية، يقع المطار بين شواطئ بوفوت وشوينغ، وله تصميم كلاسيكي رائع يوحي لك طابع الاجازات الشاطئية قبل دخولك للبلاد، المطار يستقبل أيضاً رحلات من مطار هونج كونج وسنغافورة.

جوجل

إجراءات الدخول إلى كوساموي في المطار

يعتبر مطار كوساموي من أكثر المطارات إزدحاماً في تايلاند، وبالرغم من هذا فإن عملية تسجيل المغادرة سهلة مقارنة بالمطارات الأخرى، بينما تعتبر صعبة نسبياً في أقسام الجمارك والهجرة وإستعادة الأمتعة، حيث أن الأمر يستغرق وقتاً أطول.

وسائل النقل من مطار ساموي

Koh Samui

في منطقة الوصول بالمطار ستجد خيارات نقل كثيرة وهي كالتالي

  • سيارة أجرة خاصة
  • سيارة أجرة صغيرة خاصة
  • مكاتب تأجير السيارات
  • انتقالات سيارة صغيرة مشتركة
  • حافلات عامة تجدها في الجهة المقابلة لمبنى الاجتماعات في المطار

لاحظ أنه سيكون عليك الانتظار حتى يصل عدد الركاب في سيارة النقل الصغيرة المشتركة إلى 6 ركاب على الأقل قبل أن تغادر السيارة.

تغادر الحافلات من المطار كل ساعة من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 9:30 مساءً. يمكنك أيضًا الترتيب مسبقًا لنقل المطار أو استئجار سيارة قبل الوصول إلى مطار ساموي الدولي

طرق الوصول إلى كوساموي

الوصول الى كوساموي

بالسيارة أو الحافلة أو القارب أو الطائرة يمكنك الذهاب مبشارة إلى جزيرة كوساموي وسأشرح لك كل واحدة منهم بالتفصيل:

بالطائرة:

إن أفضل طريقة على الإطلاق للوصول إلى جزيرة كوساموي هي الطيران من خلال طيران بانكوك أو طيران سنغافورة، من بانكوك نفسها أو من بوكيت أو بتايا، حيث تقلع أكثر من 20 رحلة جوية كل يوم من مدينة بانكوك وحدها لجزيرة كوساموي.

بالعبَارة:

العبارات من سورات ثاني لو دون ساك على البر الرئيسي ( رصيف دونساك ) تحديداً في تايلاند

التجول في جزيرة كوساموي

جزيرة كوساموي هي ثالث أكبر جزيرة في تايلاند، ولكن مساحتها كبلد سياحي صغيرة ولذلك فلن تواجهك أي صعوبات في التنقل من مكان لمكان وخاصة أن خيارات التنقل تناسب كافة الميزانيات ولقطع أي مسافة، ولكن لن يمكنك العثور على التوكتوك أو حافلة النقل العام فهناك سيارات عامة لها عدد ركاب معين وهي الأكثر شعبية في الجزيرة إلى جانب تأجير السيارات الخاصة وسيارات الأجرة بالمشاركة.

أما في المساء فستجد أعداد الركاب قليلون وقد يتحتم عليك أخذ السيارة لوحدك لتنقلك إلى وجهتك مباشرة، ولكن أنصحك أن تناقش الأجرة مع السائق قبل الإنطلاق.

سونغكران جزيرة كوساموي

Songkran in Samui

تمتع بأكبر معركة مائية في جزيرة كوساموي، هي ليست كالتي تنظم في بتايا أو جزيرة بوكيت ولكنها واحدة من أكثر التجمعات متعة في جزيرة كوساموي، ويمكنك الاستمتاع بها في البلدات المطلة على الشواطيء في الفترة ما بين 13 و 19 أبريل من كل عام.

اللطيف في الجزيرة أن الأطفال يأخذونهم في مؤخرات الشاحنات وعربات النقل الصغيرة ويتفاعلون مع الاحتفاليات التي يمرون عليها في طريقهم وهذا يعطي الإحتفالات طابع أكثر مرحاً حتى للعائلات. وتعتبر البلدات والقرى المحلية الموجودة على الساحل الغربي بعطلة أكثر هدوءاً وتقليديةً بالعام البوذي التايلاندي الجديد.

نصائح للاستمتاع بمهرجان سونغكران في تايلاند

  • الأمر كله مجرد متعة، لذا لا تغضب
  • سوف تبلل تقبل ذلك وجهز أمتعتك
  • إذا كنت تريد البقاء جافًا، فابق بالداخل
  • قل “ساوادي بي ماي” يعني عام سعيد
  • تحمي النظارات الشمسية عينيك من الماء واللصق الغامض
  • هناك حقيبة صغيرة مقاومة للماء (رخيصة ومتوفرة على نطاق واسع) تحمي أموالك والإلكترونيات من الماء والسرقة
  • لا ترتدِ الأبيض
  • الرهبان يحظون بقدر كبير من الاحترام في تايلاند، لذا فلا ترمِ عليهم المياه أبداً
  • تجنب ركوب الدراجات النارية أثناء احتفاليات سونغكران. استخدم وسائل النقل العام ذات الأربع عجلات أو المشي
  • قم بتأمين أغراضك الثمينة في غرفتك واحذر من أي شيء ثمين تأخذه معك
  • تجنب رش المياه عليك، فلا تعرف من أين أتت
  • ستكون الأرضيات المغطاة بالبلاط الرطب زلقة، لذا كن حذرًا عند الوقوف المفاجيء أو الجري السريع

تمنياتنا برحلة سعيدة لك في جزيرة كوساموي مع عائلتك 

Booking.com