بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

رحلتي الى فيينا (عاصمة الفن و الجمال) النمساوية :

هذه اولى سفرتي الى النمسا و اتاحت لى هذة الفرصة بتاريخ 25/11 الى 2/12 لمدة 8 ايام
بالنسبة للتأشيرة احمل التأشيرة (شنقن )من السفارة الالمانية لمدة 3 سنوات اخذتها سابقا للسفر . عملت (بكج )شامل تذكرة السفر دبي فيينا دبي والحجز في فندق هوليدي ان في مركز المدينة 8 ليال غرفه مفردة و التوصيل من البيت (ابوظبي) الى مطار دبي و من مطار فيينا الدولي الى الفندق و الرجوع الى ابوظبي بسعر 5440 درهم من وكيل شركة الطيران النمساوي بابوظبي كانو. ( بمعنى التنقلات من البيت الى البيت )
الاقلاع من مطار دبي الدولى الساعة الثانية و عشرون دقيقة صباحا و الوصول الى مطار فيينا الدولي الساعة السادسة و النصف صباحا . خدمات الطيران النمساوي مقبول نوعا ما .
قبل الهبوط و الوصول الى مطار فيينا اعلن في الطائرة ان درجة الحرارة خارج المطار 4 درجة مئوية فوق الصفر . بعد الوصول الى صالة الجوازات اجراءات الدخول لم تأخذ سوي 5 دقائق و استلام الشنط 20 دقيقة العملية سهلة و سلسة . بعد ذلك اتجهت للخروج من بوابة المطار حصلت اعلان عند احد الافراد الواقفين امام البوابة بأسمي عرفت ان هذا السائق من شركة (المونديال ) لتأجير السيارات حسب (البكج وكيل السفريات كانو ) المسافة من المطار الى الفندق الى كان يقع في شارع مارجريتان وسط المدينة حوالى 20 دقيقة نظرا لخلو الشوارع في تلك الفترة الصباحية.
بعد الوصول للفندق و تكملة اجراءات استلام الغرفة اخذت نومة عميقة لمتاعب الطيران و المطارات .

اليكم هذة الجولات.

انا حضرت لهذة الرحلة مسبقا من خلال المعلومات لهذا الموقع و اشكر كل من ساهم في تسهيل مهمتي و اخص اعضاء منتدي المسافرون العرب الذين لم يبخلو باعطائي معلومات و بيانات في غاية الدقة و الاهمية و التفصيل دون ذكر اسماء و الان ارد الجميل لهذا المنتدي بهذه المشاركة البسيطة لا ستفادة الجميع و اتمني لكم التوفيق و النجاح .
حالة الطقس في تلك الفترة (اواخر الخريف و بداية فصل الشتاء 25/11 الى 2/12):
درجة الحراة تتراوح بين 12درجة مئوية ظهرا و 2مئوية مئوية ليلا (فوق الصفر) الجو غائم و احيانا ممطر و طول النهار لم يتجاوز التسع الساعات و النصف يبداء من الساعة السابعة و عشرة دقائق صباحا و حتى الساعة الرابعة و اربعون دقيقة مساءا بتوقيت فيينا .
المدينة هادئة و جميلة و امنة و كل شى بانتظام و مخطط له بشكل جيد ( و تعتبر اللغة الانجليزية ثاني لغة عندهم ) كما في باقي دول اوروبا الرئيس تقريبا .
وزعت ايامي الثمان الى الاماكن التالية حسب ارشادات الاعضاء في منتدى (المسافرون العرب ) و هي اهم معالم فيينا:
قصر شانبرون 2- حديقة الحيوانات 3- مدينة الملاهي و الالعاب 4- برج الدانوب 5-قصر هوف برج ساحة استيفانز 6- المتحف ( كوارتر ) 7- شارع ماريا هفلرللتسوق
مساء يوم الاول من الوصول اخذت جولة تمشى لمعرفة الشوارع و المناطق المحيطة بالفندق . عرفت ان اقرب محطة لاندر جراند من الفندق لم يبعد سوى 5 دقائق مشي على الاقدام و اسم المحطة ( KETTEN BRICKENG) على خط U4 الاخضر و سئلت من احد المارة الكبارالسن عن محل قريب لبيع السيجائر لشراء تذكرة الاندر جراند و قال لى المحل هناك باشارة اصبع اليد و كان قريبا اشتريت التذكرة لمدة اسبوع واحد و كان السعر 15 يورو استعدادا لاولى رحلتي الي قصر الشانبرون و حديقة الحيوانات نظرا لقربهما و على نفس الخط U4 جهزت نفسي و اتجهت ثاني يوم صباحا الساعة التاسعة و النصف الى المحطة المؤدية الى القصر باتجاة الشمال HEILIGENSTADT و النزول في محطة SCHON BRUNN لقرب المحطة للقصر اولا و ثم مرورا بحديقة الحيوانات لقرب المسافة بينهما . ( للعلم الخط U4 يبدء من الغرب خطHUTTE IDORF و الى الشمال HEILIGENSTADT
بعد الوصول الى القصرالساعة العاشرة صباحا اخذت تذكرة دخول شاملة القصر و حديقة الحيوانات بسعر 30 يورو تقريبا هذة الرحلة طويلة و تحتاج الى نهار كامل نظرا لما تحتوية من اماكن و اجنحة و ساحة للقصر و بعد ذلك الى حديقة الحيوانات و عند نهاية الرحلة تصل الى محطة المترو HIETZING على نفس الخط U44 الاخضر و الركوب من هذه المحطة و الرجوع الى نقطة انطلاقتك الاولية الصباحية .

انصح الزملاء بالاتي لهذة الرحلة :
– الراحة و الاستعداد التام قبل الرحلة– تجهيز الات التصوير- الوصول الى القصر مبكرا الساعة العاشرة صباحا لأن النهار قصير في تلك الفترة– اختيار الملابس ان يكون دافئا نوعا ما لبرودة الجو (7 درجات مئوية فوق الصفر ) يستحسن عزكم الله استخدام الحذاء الرياضي الخاص للمشى . – في القصر استخدم المترجم الالى اختار اللغة التي تريدها (جهاز يشبه الجوال ) يوزع بالمجان عند بدايتة جناح القصر و يتم تسليمة بعد انتهاء الزيارة للقصر- عدم التحدث بصوت عالى مع زملائك في القصر و ايضاء في الحديقة الحيوانات .

– التصور العام :
القصر جميل جدا للملكة ماريا تريزا و بداخلة يحمل نقوش و تصاوير رائعة و لا يسمح بالتصوير بداخلة مع الاسف و يضم الكثر من 60 غرفة و مجالس و غيرة من ساحات رائعة للملكة و انصح بزيارة المكان .
حديقة الحيوانات تضم العديد من الحيوانات الاليفة و المتوحشة بما فيها من الطيور و الثديات و الزواحف و الاسماك يسمح التصوير في هذة الاماكن مع الابتعاد عن الضجيج و الاصوات العالية
الحدقة نظيفة لابعد الحدود و لا تشم روائح كريهة فيها و هي كبيرة و شاسعة جدا تحتاج الى لياقة لمشاهدة كل الاقسام انصح بشدة لزيارتها و خاصة الاطفال الاحباء مع توفير سبل راحتهم كالاغذية الخاصة لهم و العربانات لراحة تنقلاتهم .

**

ثالث يوم من الوصول اخذت جولة الى مدينة الالعاب و الملاهي بمنطقة PRATER STERN التي تقع على خط المترو U1 باتجاة LEOPOIDAU ( للعلم خط المترو U1 يبداء من REUMANN PLATZ جنوبا الى LEOPOIDAU شمالا .
براتر منطقة العاب و ملاهي و الكازوينات منطقة كبيرة و راقية و جميلة و ممتازة للالعاب سواء للاطفال او غيرهم و هي تضم اقدم و اكبر دولاب بعد دولاب لندن الشهير السعر 8 يورو للشخص البالغ و الاطفال 5 يورو و عند ركوبك الدالوب يمكن رؤية المناظر الجميلة و بالذات نهر الدانوب و ايضا مدينة فيينا و برج دانوب . انصح بأخذ جولة مع العائلة و خاصة الظهر و حتى بعد العصر .
هذة بعض من الصور للمنطقة :






رابع يوم خصصت الصباح الساعة العاشرة لركوب برج الدانوب لأن اعلى نقطة يمكن مشاهدت معالم فيينا للوصول الى البرج من المحطة الرئيسية للاندر جراند KARLS PLATZ على الخط الاحمر U1 باتجاه LEOPOLDAU شمالا و عند محطة ALTE DONAU تنزل و من ثم التوجة مشيا 10 دقائق مرورا بحديقة البرج حتي توصل الى مدخل البرج .
انصح عند حجز تذكرة الدخول للبرج ان تكون شاملة المقهي في اعلى البرج و اعتقد حوالى 25 يورو للفرد الواحد . عند صعودك للبرج ارجو النزول عند اول توقف للمصعد لمشاهدت المدينة في هواء الطلق مع اخذ ملابس دافئة لأن الهوا فوق بارد جدا (6 درجات مئوية ) و يستحسن التصوير فيديو او فتوغرافي لاحتواء المكان بنهر الدانوب الجميل و مشاهدة مدينة فيينا و المناطق البعيدة و حتى الجبال المحيطة بمدينة فيينا مناظر رائعة و خلابة نظرا لارتفاع البرج عن سطح الارض و بعد ذلك التوجة لتناول المشروبات الساخنة و الكعك النمساوي الشهير في مقهى البرج حسب حجزك المسبق لأن لا يسمح بالدخول للكوفي شوب دون حجز . بعد ذلك التمشي في حديقة البرج و الخروج منها عن طريق المحطة KAISER MUHLEN على نفس الخط U1 الاحمر و الرجوع الى نقطة انطلاقتك او اى مكان اخر تختارة حسب رغبتك .
هذة بعض الصور للبرج و حديقة البرج:







اليوم الخامس اخذت جولة مشيا من الفندق الى قصر HOF BuRG الرائع مرورا من تقاطع شارع ماريا هفلر و المتاحف كوارتر وkunslhistons المناطق القريبة كلها عبارة عن قصور و ابنية قديمة و جميلة و مجمع الوزارات في نفس المنطقة وبعد مرورك من هذة العمارارات و القصور حتى تصل الى منطقة المشاة استيفانز الحيوية للغاية و يمكن استأجار عربة تجرها الخيول من امام القصر حتي اقدم كنيسة stephansdom و التى يقدر عمرها حوالى 860 سنة الموجودة في ساحة استيفانز . (سعرركوب العربات 40 دقيقة 65 يورو و15 دقيقة 40 يورو) و كل عربة تأخذ 4 اشخاص انصح و بشدة تأجير العربات للتمتع و مشاهدة الاثار و الاسواق و الكنيسة . خط السير للعربات من الكنيسة الى قصر هوف برج و العكس تعتبر جوله .
( على فكرة ساحة استيفانز في الليل روعة للتمشي و الاستجمام و الاستراحة في كوفي شوب فندق الساكر SACHER HOTEL و تذوق الكعك تورتية الرائعة و الكاباشينو و حلويات موزارت .
اذا كان مكان اقامتك بعيدا عن منطقة استيفانز يمكن التوجة الى اقرب محطة للاندر جراند و الوصول الى ساحة استيفانز عن طريق الخط U1 الاحمر و النزول في محطة STEPHANS PLATZ و قد وصلت الي الساحة مباشرة بعد صعودك السلم او مشيا على الاقدام من المحطة الرئيسية KARLS PLATZ مرورا من ساحة الاوبرا الشهيرة .
















نصيحتى للاخوان في السفر الأتي:

اخذ دائما صورة من جواز سفرك و الصفحة الى فيها التأشيرة و ختم الجوازات لأن احيانا يحصل تفتيش و خاصة في المحطات المترو عدم حملك الاثبات يترتب عليك غرامة و قدرها 35 يورو. (قد يكون ليس دائما بس حصل امامي في تلك الفترة )
– لا تأخذ مبالغ نقدية كثيرة معك و اترك بطاقة الفيزا كارد و البطاقات الهامة في السفتي بوكس الفندق او الغرفة و لا تأخذها الا لغرض التسوق بنفس اليوم.
– تجنب التحدث مع ناس غير معروفين او مشبوهين في المحطات القطار اوالاسواق خاصة ذو البشرة السمراء الافريقية منهم .
– لا تتأخر ليلا بعد الساعة 12 و دائما اخذ معك صديق في السفر و الترحال . الصديق قبل الطريق .
– حوادث النشل و السرقة موجودة في بعض من محطات المترو اخذ حذرك قدر المستطاع.
– كن حريص بحمل بطاقة المترو معاك دائما و انتبة من تاريخ انتهاء البطاقة. عدم حملك الباقة يترتب عليك غرامة ماليةو قدرها 75 يورو
– اذا كان رحلتك الاولى لفيينا او حتى اى مكان اخر احجز فندقك من النت افضل و التاكسي من و الى المطار من وكيل سفريات معتمد في بلدك.
– اخذ ملابسك الشتوية او الربيعية للسفر من بلدك نظرا لغلاء الحاجات في اوروبا عامة .
– اخذ معك الكاش موني باليورو من بلدك ولا تنسي بطاقة الائتمان تكون سارية المفعول و تم تنشيطها و تفعيلها من البنك المصدر لها قبل سفرك حتى لا تتفاجئى بعدم عملها في الغربة .
– التزم بقوانين و انظمة البلد و مثل بلدك احسن تمثيل . و انت سفير بلدك.
– دائما اخذ معاك خريطة الاندر جراند و هي موجودة في استقبال الفندق اواشتريها من المكتبات مصنوعة بشكل جميل و صغير.
– التواصل مع سفارة بلدك بالهاتف او مراجعتهم لاعطاءك الارشادات اللازمة و التعرف عليك.
– اشتر بطاقة الهاتف الجوال من الدولة المقيم فيها للمكالمات الداخلية او الخارجية اقتصاديا افضل .

و انا اشكركم لطيلة التقرير نظرا لفضل المنتدي ( المسافرون العرب )علي و حبيت ارد الجميل لكم

اخوكم / حسن الحمادي 1

2 تعليقان

  1. ALI_Q8_77

    يعطيك العافيه اخوي .. حسن الحمادي 1

    تقرير جميل ومختصر .. والاهم في معلومات رائعه ومفيده

    جزاك الله الف خير ما قصرت ..

    تحياتي لك

    رد
  2. السفيرة*ب*

    الله يعطيك الصحة والعافية أخوي حسن والله ما قصرت معلوماتك دقيقة جداً

    ونصائحك مفيدة وثمينة وياليت الكل يعمل بها وخاصة التواصل مع السفارة

    ضروري ومهم ويأخذ عنوانهم والله إنهم ما يقصرون مع المواطنين في كل الدول

    وعلى الإنسان في السفر يطبق المثل القائل

    ” يا غريب كون أديب “

    رد

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.