بالسؤال والاستفسار من خبراء فرنسا عن جولات الباصات السياحية بمدينة باريس Hop on – Hop off علمت بأن هناك باصين، الباص الأحمر والباص او الأخضر او الليموني او الأصفر
الأحمر له مسار واحد يمر بأبرز المعالم السياحية الباريسية.
والاصفر بأربع مسارات يمر بكل او معظم المعالم السياحية الباريسية.
ولأني كنت متردداً بالاختيار بينهما قمت بالتوسع في البحث في العم جوجل بهدف استطلاع الآراء حول الباصين ومساراتها وعما اذا كان يوجد باصات أخرى
وهاكم خلاصة البحث:

الباصات السياحية بمدينة باريس

اولاً/ الباص البرتقالي Foxity bus

الباصات السياحية بمدينة باريس

وهو بالاساس قائم على فكرة اخذ جولة لمدة ساعة ونصف على المعالم السياحية بباريس (40 معلم) بدون توقف (اي بدون صعود ونزول من الباص) ويبلغ سعر هذه الجولة 20 يورو للشخص الواحد.
ومن خلال موقعهم اتضح ان لديهم خدمة اخرى بمفهوم الهوب اون- هوب اوف ( الصعود والنزول) وبسعر 20يورو للشخص وليوم واحد.. غير ان محطات التوقف لهذه الجولة عددها 4 محطات فقط لذا استبعدتها من الاختيار.

ربما اهم ميزة لهذا الباص بالذات ان الدور العلوي المكشوف يمكن تغطيته في حالة الامطار مثلاً وبالتالي يمكنك مواصلة جولتك براحتك ورؤية باريس من اعلى الباص كما هو مفترض عكس الباصات الأخرى والتي في حالة المطر ستكون مخيراً بين الغرق في المطر او النزول لأسفل مما يفقد الجولة متعتها.

الباصات السياحية بمدينة باريس

صورة لمسارهم متضمنا محطات التوقف الاربعة، ولتوضيح أكثر من الموقع الإلكتروني للشركة من هنا

ثانياً/ الباص الاحمر

الباصات السياحية بمدينة باريس

يتضمن مسار الباص الاحمر 9 محطات توقف لدى ابرز المعالم السياحية والخريطة ادناه توضح ذلك المسار ومحطات التوقف.

الباصات السياحية بمدينة باريس

تتعدد انواع الجولات والخيارات بهذا الباص ما بين جولة يوم واحد او يومين او جولة مسائية وجولة نهرية وبالإمكان الجمع بينها بأكثر من طريقة كأخذ تذكرة ليومين +الجولة المسائية + الجولة النهرية وهكذا ..وبالطبع تختلف للأسعار وفقاً لاختياراتك وعلى سبيل المثال
جولة اليوم الواحد بـ 35 يورو للشخص الواحد(البالغ).
جولة اليومين بـ 49.5 يورو للشخص الواحد(البالغ).

والجدير بالذكر ان شراء التذاكر اون لاين عبر موقعهم سيوفر عليك 10% من قيمة التذكرة فجولة اليوم الواحد يصبح سعرها يورو وجولة اليومين بـ 27،90 يورو.
شخصياً سأفضل شراء التذاكر من سائق الباص مباشرة للحكم على حالة الطقس وهل تسمح بجولة بباص مكشوف ام لا فقد يكون الطقس حاراً جداً او ممطراً بشكل يعيق الجولة. صحيح انه يمكن الاطلاع على حالة الطقس بشكل مسبق عبر المواقع المتخصصة لكنها تظل تنبؤات والامر كله لله تعالى وجل.

ولآخر تحديثات الأسعار قم بزيارة الموقع الالكتروني للشركة : من هنا

ثالثاً/الباص الاصفر

خدمات الباص الاصفر تشمل:

جولة ليوم واحد بسعر 35 يورو للشخص البالغ.

جولة يومين بسعر 36 يورو للشخص البالغ.

جولة يومين +جولة نهرية بسعر 44 يورو للشخص البالغ.

ولآخر تحديث للأسعار قم بزيارة الموقع الإلكتروني للشركة : من هنا

وبشكل عام تبدو اسعارهم اعلى بفارق بسيط عن اسعار الباص الاحمر لكن بالنظر للمقابل الذي ستحصل عليه مقابل هذا السعر اعتقد ان الباص الاصفر يتفوق على الاحمر فالاصفر لديه 50 محطة توقف موزعة على اربعة مسارات مما يعني ان معظم مزارات باريس مغطاة ضمن محطاته ومساراته.

وهذه صورة للمسارات كاملة وكل منها بلون(اصفر،اخضر،برتقالي،ازرق) طبعاً الالوان للمسارات وليس للباصات وهناك محطات مشتركة بين المسارات بحيث يمكنك التبديل بين المسارات ولكن عليك الانتباه للون المسار وتجدوه على شكل مربع بلون المسار ملصقاً على الزجاج الامامي للباص.
مثلاً هذا باص المسار البرتقالي

وهذه قائمة محطات التوقف للمسارات كلاً على حدة(الارقام المتكررة تشير لمحطات التبديل بين المسارات)
المسار الاخضر ويمكن القول انه المسار الرئيسي والاهم كونه يتضمن اهم المعالم ويماثل مسار الباص الاحمر وبمحطات اخرى اضافية ايضاً.

المسار البرتقالي

المسار الاصفر

المسار الازرق

طبعاً انحصر الاختيار بين الباصين الاحمر والاصفر وبالعودة للاراء حول الباصين بالتريب ادفايزر خاصة السلبية منها كانت هناك الكثير من الشكاوي واهمها طول فترة الانتظار عند المحطات التي تصل احيانا لنصف ساعة مقارنة بما يشير اليه الموقع الالكتروني بأن الباصات تصل للمحطات كل ربع ساعة مثلاً والشكوى الاخرى بأن الباصات تصل ممتلئة ولا مجال للصعود اليها وبالتالي الاضطرار لانتظار باص آخر. الشكاوي متماثلة بين الشركتين ولكنها كانت اكثر بكثير لدى عملاء الباص الاصفر.

بالتشاور مع رفيق الرحلة تم اختيار الباص الاصفر وتم شراء التذاكر اون لاين عبر موقعهم ليومين+الجولة النهرية بسعر 44 يورو للشخص الواحد مع العلم ان موقعهم لا يقدم تخفيضاً على الشراء عبر الموقع بعكس الباص الاحمر(على الاقل في وقت شرائنا للتذاكر).

مشاهداتي الشخصية

كان اختيار الباص الاصفر بناء على عدد محطاته الكثيرة مع اعتقادي قبل السفر بأني لن استطيع التوقف لدى معظم المحطات لعدم كفاية الوقت وكان تخطيطي التركيز على المسار الاخضر طبعاً والمسار البرتقالي وفي واقع الحال لم اتمكن حتى من التوقف لدي كل محطات المسار الاخضر لابدأ بالتفكير بالانتقال للمسار الاخر.

كنت متخوفاً جداً من كثرة الملاحظات السلبية على الباص الاصفر والواقع اني لم الاحظ تأخره الا مرة واحدة فقط لمدة زادت عن 20دقيقة وعندما وصل الباص كان الطابق المكشوف ممتلئاً عن اخره مما اضطرنا للجلوس بالاسفل ولكن بمجرد وصولنا للمحطة التالية ونزول عدد من الركاب سارعنا بالصعود للاعلى.

عدا عن ذلك فوصول الباص الى المحطات كان ضمن النطاق الزمني المشار اليه في موقع الشركة والباص في العادة يكون ممتلئ ولكن ليس بالدرجة التي لا تجد فيها مكاناً للجلوس وفي بعض الاحيان كان يكون الطابق المكشوف محتوياً على عدد من المقاعد الفارغة وخذوا بالاعتبار ان ملاحظاتي هذه مقتصرة على تجربة المسار الاخضر فقط الذي برأيي يتضمن المعالم الاكثر زيارة من قبل السياح مقارنة بمعالم المسارات الاخرى.

للأمانة الباص الأحمر بحكم تشابه مساره مع المسار الأخضر للباص الأصفر. اراه اخف ازدحاماً من الأصفر وباصاته تردد على المحطات التابعة لهم بشكل اسرع من الباص الأصفر..

وهنا قد اتممنا جميع المعلومات عن الباصات السياحية بمدينة باريس

تحياتي للجميع ودمتم في حفظ الرحمن.

Booking.com

3 تعليقات

  1. لندنيه 2011

    موضوع رائع ومتعوب عليه ويستحق الشكر والدعم

    رد
  2. 2012HaKoNa MaTaTa

    تفاصيل اكثر من رائعة …. وجولة ممتعة …

    ننتظر المزيد

    رد
  3. oceanus

    الله يسعدك يافنان على هذا الجهد

    دائما مميز بما تطرح

    رد

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.