تعد بحيرة تبليسي Turtle Lake واحدة من أجمل أماكن السياحة في جورجيا ووجهة مفضلة لدى كثير من المسافرين، لما تتمتع به من طبيعة خلابة وطقس معتدل وأجواء منعشة وأنشطة مسلية تجعل زوارها يحظون بأوقات ممتعة ومليئة بالمرح، بجانب أنها وجهة مثالية للتنزه والاسترخاء والهدوء. وتُعرف بـ”بحيرة السلاحف” بسبب وفرة السلاحف في هذه المنطقة.

تابع معنا لتتعرف على بحيرة تبليسي وموقعها وكيفية الذهاب إليها وأفضل الأنشطة السياحية بها.

أين تقع بحيرة تبليسي؟

هي بحيرة صغيرة تقع في ضواحي مدينة تبليسي، عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، على المنحدر الشمالي المشجر لجبل متاتسميندا، على ارتفاع 686.7 متر فوق مستوى سطح البحر، وتبعد مسافة 10 كيلو متر من وسط تبليسي.

يغذيها نهر فارازيس خيفي الصغير، أحد روافد نهر متكفاري، وتبلغ مساحة سطح البحيرة 34 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة مستجمعات المياه 400 ألف متر مربع، طولها 180 متر، وعرضها 50 متر، ويصل أقصى عمق لها لحوالي 2.6 متر.

أفضل وقت لزيارة بحيرة تبليسي

تتمتع بحيرة تبليسي بطقس معتدل على مدار العام، ما يحمسك لزيارتها في جميع الفصول، لاسيما في فصل الصيف.

على الرغم من وجود بعض الأيام الحارة في فصل الصيف، إلا أنه يعد وقتًا جيدًا لزيارة البحيرة والاستمتاع بالسباحة وركوب القوارب، خاصةً في شهر يونيو، فهو أقل شهور الصيف حرارة في تبليسي وتُقام به العديد من المهرجانات والفعاليات، على عكس شهر أغسطس، فهو حارًا جدًا في تبليسي.

كما أن الخريف في بحيرة تبليسي جميل بأوراق الشجر المتساقطة والطبيعة الملونة، ولا يزال الطقس دافئًا وملائمًا للتنزه، لاسيما في شهر سبتمبر، في حين يميل الطقس إلى أن يصبح أكثر برودة مع بداية شهر أكتوبر، ومع ذلك، لا يزال الجو معتدلًا بما يكفي لزيارة البحيرة.

أيضًا يمكن زيارتها في أواخر فصل الربيع، حيث يكون الطقس دافئًا والأجواء المنعشة وتبدأ الطبيعة في الازدهار. ويعد شهر مايو هو الأكثر جذبًا لزوار تبليسي في فصل الربيع، فالجو دافئ بدرجة كافية لارتداء ملابس خفيفة، ولكن ليس حارًا مثل بعض الأسابيع في الصيف.

ربما لا تكون بداية الربيع والشتاء أفضل وقت لزيارة تبليسي، ومع ذلك، هما أوقات مناسبة لأولئك الذين يستمتعون بالهدوء والأجواء الباردة ويبحثون عن العروض المخفضة، خاصةً أن الطقس لا يزال معتدلًا بعض الشيء ونادرًا ما تتساقط الثلوج في تبليسي.

أفضل الأنشطة في بحيرة تبليسي جورجيا

  • البحيرة المخبأة بين المساحات الخضراء هي واحدة من أفضل الأماكن في تبليسي لمحبي الطبيعة، تعد مكانًا مثاليًا للتنزه واستكشاف الطبيعة، أو الاستجمام على الشاطئ والاستمتاع بمنظر غروب الشمس، حيث توجد شواطئ جميلة مرصوفة بالحصى مع مقاعد استرخاء.
  • إذا كنت من محبي التصوير، فإن بحيرة تبليسي واحدة من الأماكن التي يجب أن تزورها في جورجيا، المناظر الطبيعية الجميلة ستحمسك لالتقاط العديد من الصور، وإطلالة المنحدرات الخضراء تضفي عليها مزيد من الجمال والتألق.
  • أولئك الذين يستمتعون برحلات القوارب الصغيرة، يجدون ضالتهم هناك، فهي واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها في بحيرة السلاحف، كما تعد وجهة مثالية للسباحة والتجديف والحمامات الشمسية.
  • تعد بحيرة تبليسي مكانًا مفضلًا للمشي، حيث توجد حولها عدة مسارات للمشي لمسافات طويلة واستكشاف الطبيعة والحياة البرية، توفر أجمل المناظر والإطلالات على المدينة والغابات والحدائق المحيطة. كذلك يمكنك ممارسة الرياضة والاستمتاع بالركض على طول المنحدرات حيث تحصل على إطلالات مبهرة على مدينة تبليسي.
  • هي واحدة من أهم أماكن السياحة في جورجيا للعوائل، حيث يمكنهم الاستمتاع بكثير من الأنشطة المسلية، مثل ركوب الدراجات، وملعب للأطفال، وملعب صغير لكرة القدم، ومسرح للحفلات الموسيقية، مع مهرجانات وفعاليات متنوعة على مدار العام. وتنتشر حولها مجموعة رائعة من المقاهي، بحيث يمكنك تناول القهوة اللذيذة وأنت تستمتع بإطلالات جذابة على البحيرة.
  • على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من البحيرة، يمكنك زيارة متحف الإثنوغرافيا في الهواء الطلق، الذي افتُتح في عام 1966، ويقع على تل مطل على حديقة فاكي، وهو معرض للعمارة الشعبية والحرف اليدوية في جورجيا. يحتوي على ما يقرب من 70 مبنى على الطراز المعماري الجورجي التقليدي، والتي تم إحضارها من جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى البيوت الريفية وطواحين المياه وأبراج المراقبة وكنيسة.

حديقة فاكي بالقرب من بحيرة تبليسي

قبل الوصول إلى البحيرة، يمكنك قضاء بعض الوقت في حديقة فاكي القريبة منها، وهي واحدة من أكبر وأشهر الحدائق الترفيهية في تبليسي.

تقع عند سفح منحدر في سلسلة جبال ترياليتي، وتزخر بالمساحات الخضراء، ما يجعلها وجهة رائعة للتنزه، وتحتوي على شلال جميل ونوافير وبركة سباحة ونصب تذكاري للحرب العالمية الثانية. بجانب سينما في الهواء الطلق، ومناطق للعب الأطفال، وتعد مكانًا جيدًا للمشي والركض وممارسة الرياضة وركوب الدراجات، بالإضافة إلى عدد من المطاعم والمقاهي.

يوجد مسار للمشي لمسافات طويلة من الحديقة إلى البحيرة، وهناك أيضًا تلفريك يربط الحديقة بالبحيرة، وهي الطريقة المفضلة للذهاب إلى بحيرة السلاحف.

الموقع على الخريطة

جوجل

تلفريك بحيرة تبليسي

التلفريك هو الطريقة الأسرع والأكثر إثارة للذهاب إلى البحيرة، تم بناؤه في عام 1965، واستمر تشغيله حتى عام 2009، ثم أُعيد افتتاحه في عام 2016.

يربط حديقة فاكي وشارع إيليا تشافشافادز ببحيرة تبليسي، ويمنح زواره إطلالة مدهشة على المدينة من الأعلى في رحلة مدتها 6 دقائق، مع جندولين، يستوعب كلًا منهما من 10 إلى 12 شخص.

تقع نقطة انطلاق التلفريك بالقرب من حديقة فاكي، ويعمل يوميًا من الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساء، وتُكلف الرحلة 2 جيل (لاري جورجي).

كيف تذهب إلى بحيرة تبليسي؟

إذا لم ترغب في الذهاب إلى بحيرة تبليسي بالتلفريك، يمكن ركوب سيارة أجرة، وهي طريقة مريحة، حيث يمكنك العثور على سيارات الأجرة بسهولة في شوارع تبليسي. أو استخدام تطبيق Taxify، وهو خيار جيد يتيح لك اختيار سيارة أجرة بناءً على وقت الوصول والأسعار ومستوى الخدمة، سيسهل عليك التنقل خلال رحلتك في جورجيا، وهو متاح لهواتف Android وiOS.

أيضًا يمكن الوصول إليها بالحافلة رقم 61 من ميدان بوشكين (بجوار ميدان الحرية)، والتوقف لدى مقبرة فاكي، ثم المشي إلى البحيرة، أو التوقف لدى حديقة فاكي وركوب التلفريك.

الموقع على الخريطة

جوجل

شاركنا انطباعك عن بحيرة تبليسي في جورجيا، وإذا كنت زرتها من قبل، أخبرنا عن تجربتك في هذه الوجهة الساحرة.

Booking.com

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.