هذه المرة سأتحدث عن مدينة كانت زياتها ضمن أحلامي، لأن لي فيها مشاهدات تخيلية (على الرغم بأنني لم أزرها). فهذه المدينة ارتبطت معي في مرحلة الشباب، مع كتب الجاسوسية، وقراءة المغامرات المتعلقة بها، زمن الجليد القاتل، والغموض الممزوج بالدخان.. هذه المرة، عن رحلتي الى موسكو

لابد أنك سمعت عن موسكو في الأخبار ولكن هل فكرت يومًا في زيارتها؟ هذه المدينة التي يساء فهمها وغالبًا ما يتم الاستخفاف بها!

المدينة أكثر من مجرد عاصمة لروسيا، لديها محطات مترو تشبه القصور التاريخيه.

إذا كنت تبحث عن مغامرة، عن ذكرى، عن مكان جديد، موسكو هي الجواب!

الذي يعرف الاتحاد السوفيتي، والذي (مثلي) من جيل السبعينات والثمانيات، سيعرف بأن زيارتها في ذلك الوقت كان من الاحلام. جدار من الغموض، والحديد والنار، الشيوعية المتأصلة.

وكل من يزورها تحت طائلة المجهر جاسوس حتى يثبت العكس وقصص الكي جي بي كانت تبعث الخوف في النفوس، إنها موسكو

رحلتي الى موسكو

ذهبت إلى موسكو بكم من الانطباعات والمشاعر القديمة في خاطري

وصلتها أخيرا، كأمنية تحققت، رأيتها بحلة جديدة، الحلة الغربية الرأسمالية،

فروسيا الان تعطي الانطباع بالانفتاح والسوق المفتوح والترحيب بالجميع، حضارية تتحدث عن تاريخها بحذر ، وتفتح أبوابها للجميع ليرى ما لديها من إمكانيات.

زرتها سائحا لأتعرف عليها وعلى أهم إمكانياتها السياحية خاصة بعد قرارات مشجعة لحضور السياح وخاصة بعد النجاح الكبير لاستضافة كأس العالم فيها.

وأيضا للتسهيلات الخاصة لنا كإماراتيين فلا فيزا مطلوبة، وهناك عدد كبير من الرحلات اليومية من أبوظبي ودبي والشارقة إلى مدن عديدة في روسيا

الطيران :

الرحلة تستغرق 5 ساعات لموسكو، والسفر كان على صديقنا طيران الاتحاد.

الطيران الذي يرضيك مرة، ويزعلك مرة ، ولكنه واقع لابد منه ، وقد ما أزعل عليهم ، فإنني أرضى بنفسي ، شو أسوي! حبنا للطيران الوطني يدفعنا لتشجعيه. لكن للاسف الطائرة صغيرة وبدون شاشات.

الوصول إلى مطار موسكو Domodedovo Moscow Airport

سكنت في فندق Khitovka

معلومات عن روسيا:

روسيا هي أكبر دولة في العالم، مساحتها 17 مليون كم مربع ، وفيها 11 منطقة زمنية . تعداد السكان حوالي 144 مليون نسمة.

على الرغم من أنَّ موسكو اليوم هي عاصمة روسيا؛ إلا أنها لم تكن كذلك، إذ إنه منذ عام 1712م حتى عام 1918م كانت مدينة سانت بطرسبرغ هي العاصمة، والتي نقلها بطرس الأكبر بجهوده لتطبيع الإمبراطورية الروسية بالطابع الغربي، ولكن بعد قيام الثورة البلشفية تم إرجاع موسكو لتكون هي العاصمة

الروبل الروسي (RUR) العملة الرسمية، الريال = 18.27 روبل.

التغيير في البنوك وفي الفنادق وفي المطار وفي المحلات .

خذ معاك الدولار واليورو، واحذر السوق السوداء في تبديل العملة.

أول ما توصل المطار راح يستقبلك نصابين التاكسي. لا تلتفت لهم. وروح المكاتب الرسمية. والي أحيانا بتحاول تنصب عليك. السعر لموسكو ما يتجاوز ١٨٠٠ -٢٠٠٠ روبل – نصيحة.

تطبيقات المواصلات في موسكو:

حمل هالتطبيقين . وفك راسك من النصب – ولا تاخذ شريحة تلفون من المطار سعره ١٠ أضعاف العادي في وسط موسكو.

تطبيق Gett على أجهزة ابل اضغط هنـا ، وعلى أجهزة اندرويد اضغط هنـا

أفضل وقت لزيارة موسكو:

أفضل وقت لزيارة موسكو هو الصيف، حيث الاجواء المعتدلة، وفي الربيع أيضا مع برودة خفيفة.

ولكن لمن يعشق البرد، فموسكو في الشتاء قصة أخرى، تستطيع أن تكتشفها بنفسك.

وكان سفري في الشتاء.. لأن البرد و الشتاء القارص هما اللذان ارتبطا بعقلي مع موسكو ومع قصصها القديمة.

أين أذهب في موسكو؟

أما التسوق في موسكو فهناك مجمعات مبيرة وفخمة. اذكر بعضها هنا :

Vegas – Afimall city – Aviapark – GUM – سوق Izmaliovsky

يعتبر شارع Stoleshnikov Pereulok أغلى شارع في العالم. إذ تبلغ تكلفة المتر المربع هنا أكثر من 3000 دولار سنويًا . الان تم تحويله للمشاة فقط، ولكنه ما زال الاغلى وهو مقر عدد كبير من الماركات مثل Bentley ، Brioni ، Mercury .

الان شرح بسيط لبعض الاماكن التي بالامكان زيارتها في موسكو :

الميدان الاحمر : يقع Red Square في قلب موسكو وتأسس في القرن الخامس عشر. وعلى جوانبه الاربع توجد أهم مراكز الحكومة والتجارة والتاريخ والدين في العاصمة. بما فيهم الكرملين ومتجر GUM ومتحف الدولة التاريخي وكاتدرائية سانت باسيل.

قصر الكرملين: يقع Moscow Kremlin في الساحة الحمراء، وهو أقدم جزء في المدينة. ويرتبط بجميع المعالم التاريخية والسياسية في روسيا منذ القرن الثالث عشر. الجدران المحصنة ضخمة للغاية بحيث يمكنك رؤيتها من أماكن كثيرة في المدينة. مسجلة كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو لا يفوتك !

مترو موسكو: غالبًا ما تم اعتبار مترو موسكو الأجمل في العالم وهو أحد أكثر أنظمة المترو استخدامًا على نطاق واسع. حيث ينقل حوالي 9 ملايين شخص حول المدينة يوميًا. لا تقلق بشأن الزحمة يعد المترو أحد أكثر الأنظمة كفاءة في العالم.. حيث يبلغ متوسط ​​مدة الانتظار حوالي دقيقتين.

جامعة موسكو : تأسست جامعة موسكو الحكومية (MSU) في عام 1755 وهي أقدم مؤسسة تعليمية في روسيا. الجامعة لديها تقليد طويل الأمد من التميز الأكاديمي. الفائزين بجائزة نوبل والعلماء العالميين هم من خريجيها وأساتذتها.

سوق Izmailovsky – لابد من زيارته ، وأخذ تذكاراتك منه. ستجد كل شيء هنا، والسكان المحليون يحبونه لبيع أمورهم المستعملة. هو سوق لابد من زيارته – ونصيحة ، لا تفوت مقهى Vernisage Café الذي يبيع سناك لحم الضأن الحلال مع الخبز! أول ما تدخل السوق أبحث عن الدخان الخارج الشوي. 🙂

شارع أربات – Arbat – يقال “كل الطرق تؤدي إلى أربات”. الأكثر شهرة في موسكو. مزيج من القديم والجديد والمقاهي والمطاعم والرسامين وفناني الشوارع. المشي في الشارع المرصوف بالحصى تجربة بحد ذاتها – ومكان مميز فعلا. ويجب أن يتم زيارته – والي يدور أكل حلال، بتحصل عدد من المطاعم التركية.

مساجد موسكو:

في موسكو 4 مساجد زرت مسجد موسكو الكبير. يستوعب 10 الاف مصلي وهو من أكبر المساجد في أوروبا. المسلمون حوالي 16 ٪ من سكان موسكو البالغ عددهم 12.5 مليون. مما يجعلها المدينة التي تحوي”معظم المسلمين في أوروبا” (بعد تركيا). معظم المسلمين من المحليين من كازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان.

فيديو أثناء خروج المصليين من صلاة الجمعة ❤

معلومات غريبة عن موسكو :

  • هل تصدق بأن الكلاب تستخدم المترو في موسكو!

بسبب البرد القارص في الشتاء، تطور ذكاء هذه الحيوانات وأصبحت تعرف كيف تستخدم بعض الخطوط .. هذه معلومة من صديق روسي . ما أدري مدى حقيقتها، ولكني سأبحث.

  • 2٪ فقط من سكان موسكو هم من “موسكو”

هذه المعلومة صدمتني ، وتعني أن الموجودين فقط نسبتهم 2 بالمئة ممن أصولهم تعود إلى موسكو.

  • مبنى السفارة التونسية السابق مسكون!

تقول الاسطورة ان قائد الشرطة في وقت من الاوقات كان يخطف النساء ويأخذهم إلى مبنى ويقتلهم هناك. ويقال بأن السكن فيه أشباح النساء! معلومة تحتاج إلى تأكيد.

  • أغنى أغنياء العالم ينجذبون باستمرار إلى موسكو

وفقًا لمجلة فوربس، فإن أغنى أغنياء العالم ينجذبون باستمرار إلى موسكو. في عام 2012، تصدرت قائمة المدن التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات المقيمين بشكل دائم.

انطباعي عن موسكو وبعض النصائح:

في رأي العاصمة تستحق الزيارة. والبلد آمنة والاختيارات كثيرة.

الشعب غير مبتسم ولكن ما حد يتدخل في حد. الكثير من العوائل الخليجية مؤخرا وضعت موسكو ضمن مخططاتها للسفر في الصيف.

احذر من أصحاب التاكسي. فهم للاسف نصابين. عليك بالتطبيق الخاص بهم واشتري راسك

المطاعم التي تبيع الاكل الحلال كثيرة. في شارع أربات. العشرات

الحجاب عادي جدا – ولا مضايقات. المطار سهل. لا تضيع الورقة الخاصة بالدخول فهي مهمة

بالبطاقة تستطيع تدفع في كل مكان. وشبكة الهاتف قوية واسعارها رخيصة. خذها من وسط البلد من اي مزود خدت لي خط هاتف بالنت مفتوح تقريبا ب ٣٠ درهم

اللغة الانجليزية غير منتشرة وإن بدأوا الان باستخدامها على نطاق واسع.

حاولت ألخص أهم اللقطات والمعلومات من رحلتي الى موسكو . أتمنى أكون وفقت

ونتقبل كل الملاحظات والاستفسارات. وشكرا على المتابعة

تحياتي \
علي يوسف السعد

اجابة واحدة

  1. عبدالعزيز

    هل يوجد في روسيا جداول للترفيه والمغامرات والانشطة، بدل ما زيارات المتاحف والكنائس؟

    رد

أكتب تعليق

عنوان بريدك الالكتروني لن ينشر.