الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > تعرف على جبال سلمى في السعودية والقصة الأسطورية التي ارتبطت بهم

تعرف على جبال سلمى في السعودية والقصة الأسطورية التي ارتبطت بهم

جبال سلمى المعروفة أيضًا بـ “أجا وسلمى” أو “جبال طيء”، هما جبلان يقعان في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

تكسوها النباتات الخضراء في بعض المناطق، وتتدفق منها الأودية، ما جعل منها مكانًا مميزًا للتنزه وسط الطبيعة الخلابة، كما أنه مقصد هام ومصدر جذب في المنطقة.

في السطور التالية سنصحبك في رحلة إلى جبال سلمى وأجمل الأودية المنحدرة منها، وسنذكر لك القصة التي ارتبطت بهم.

جبال سلمى

أين تقع جبال سلمى بالتفصيل؟

تقع القمتين التوأم في منطقة جبل شمر في شمال غرب محافظة حائل، يتواجد جبل أجا في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، وله قمم شامخة يصل طولها إلى 1350متر، بما يقارب 100 كم طولًا، وبين 25 و35 كم عرضًا.

تقع سلسلة جبال سلمى في الجهة الشرقية الجنوبية، يصل طولها إلى أكثر من 60 كم2، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة جبلية فيها نحو 1200 متر عن سطح البحر.

جبل أجا أكبر من جبل سلمى، ويفصل بينهما سهل البطين.

الموقع على الخريطة

مميزات الطبيعة في جبال سلمى

تتميز الطبيعة في جبال سلمى بتدفق العديد من الأودية المُحاطة بالمساحات الخضراء، وتغطيها أشجار الطلح الفطرية لتعطي منظر طبيعي ساحر، والتي اعتبرها الأهالي مناطق ترفيهية للتنزه والاستمتاع بجوها المعتدل.

تمتاز طبيعة جبال أجا بأنها صخرية صماء، وتنتشر فيها السهول الرملية، لاسيما الأودية. ومن الأودية الأشهر التي تنحدر منها، وادي عقدة ووادي مشار.

بين جبلي أجا وسلمى توجد منطقة تسمى الثنية، تضم سلسة جبلية أخرى، منها “جبل رمان الأسود ورمان الأحمر”، ومن جبال رمان تتدفق عدة أودية منها وادي المشط، ووادي حميان وأبو نمر.

تتميز طبيعة الصخور النارية ذات اللون البني الأرجواني في الجبال بالصلابة، حيث تشكلت من مادة الجرانيت.

جبال سلمى

سبب تسمية جبال أجا وسلمى بهذا الاسم

تناقلت قصة أجا وسلمى بين العصور، أجا كان رجلًا ضخمًا من قبائل العماليق عاش في الجزيرة العربية، وسلمى هي حبيبته التي كان يعشقها.

وبسبب الأعراف القبلية آنذاك تم رفض زواجهما، فقررت سلمى الفرار مع أجا برفقة خادمتها العوجاء، ثم عثر عليهم قومهم بين الجبلين وقاموا بقتلهم وصلبوهم، أجا على الجبل الغربي، وسلمى على الجبل الشرقي. فحمل الجبلان نفس الاسم حتى الآن.

أهم الأماكن السياحية في المنطقة

عند زيارة جبال سلمى يجب الذهاب إلى أهم الأماكن السياحية في جبال أجا، وهي:

  • العقدة

هي منطقة خضراء هادئة في جبال أجا، تكسوها المزارع والأدوية. وهي من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في المنطقة، ترتبط بمدينة حائل عبر ممر بين الجبال.

  • أطلال قصر حاتم الطائي

تقع في منطقة توران الواقعة في شمال جبال أجا، تتميز بوجود بقايا آثار مختلفة، أشهرها القصر، وتم تزويده بالمظلات والمقاعد الحجرية ليستقبل الزوار والسياح من كل مكان.

أهم الأنشطة السياحية في المنطقة

  • رحلة تخييم ممتعة حول العديد من الأودية وفي المساحات الخضراء التي تكسو بعض المناطق في الجبل.
  • التنزه وإحضار المشروبات والمأكولات الخفيفة والجلوس بين الأماكن العالية للحصول على أجمل إطلالة.
  • التقاط الصور التذكارية بين أحضان الطبيعة، واستغلال الأماكن المختلفة كخلفية طبيعية.
  • التجول في واحد من أقدم جبال المملكة، ومشاهدة بقايا الآثار التي عثر عليها في الجبال.

بذلك نكون أنهينا تقريرنا عن جبال سلمى وأهم الأماكن والأنشطة السياحية المتاحة. شاركنا برأيك وتعليقك حول جبال سلمى، وأخبرنا تجربتك إذا زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق