الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > اين تقع المملكة العربية السعودية وما هي حدوها؟

اين تقع المملكة العربية السعودية وما هي حدوها؟

اين تقع المملكة العربية السعودية على الخريطة؟

سؤال يطرحه الكثيرون ممن يرغبون في زيارة هذه الدولة المهيبة، التي تحتضن بيت الله الحرام، الذي يتوق المسلمون من شتى بقاع الأرض لزيارته وأداء مناسك الحج والعمرة، على أرض مكة المكرمة التي وُلد فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولم يعد هذا السؤال يشغل أذهان الراغبين في السياحة الدينية فحسب، بل هناك الكثيرين ممن يتشوقون لاستكشاف هذه البقعة الغنية بالمناظر الطبيعية المتنوعة، من البحر إلى الجبال والصحراء والتضاريس المذهلة والمعالم التاريخية والمدن النابضة بالحياة.

هناك أيضًا العديد من الأماكن المدهشة التي تستحق الزيارة، من المولات الفاخرة وناطحات السحاب في الرياض إلى وادي حنيفة وكورنيش الخبر وشواطئ جدة وجزر أملج الساحرة، وكثير من الحدائق والمتنزهات والأنشطة الترفيهية التي تخلق تجربة فريدة لا تُنسى.

في هذا التقرير سنذكر لك اين تقع المملكة العربية السعودية بالتفصيل وحدودها مع الدول المجاورة، وموقع عاصمتها الرياض.

اين تقع المملكة العربية السعودية

اين تقع المملكة العربية السعودية على الخريطة؟

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا، وتحديدًا في الجهة الجنوبية الغربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، فتمتد عبر معظم شمال ووسط شبه الجزيرة العربية، وبذلك تمثل الجزء الأكبر منها (حوالي أربعة أخماسها).

شبه الجزيرة العربية هي المنطقة الواقعة في جنوب غرب آسيا، عند تلاقي قارتي آسيا وإفريقيا، تعد أكبر شبه جزيرة، وثاني أكبر شبه قارة في العالم. وتضم: (المملكة العربية السعودية، عمان، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، اليمن، وجنوب العراق والأردن)، وتُعرف أيضًا بـ”جزيرة العرب” أو “شبه القارة العربية”.

وفقًا لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقع المملكة العربية السعودية على دائرة عرض 24 درجة شمالًا، وبذلك تتواجد في النصف الشمالي، وعلى خط طول 45 درجة شرقًا، وبذلك تقع في النصف الشرقي.

المملكة العربية السعودية على الخريطة

اين تقع المملكة العربية السعودية وحدوها مع الدول المجاورة

تشترك المملكة العربية السعودية في حدودها مع ثماني دول عربية، حيث تحدها العراق والأردن من جهة الشمال، والكويت من الشمال الشرقي، واليمن من الجنوب، وعمان من الجنوب الشرقي، والبحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب.

فيما تحدها من الجهة الشرقية الإمارات وقطر، وترتبط بالبحرين من الجهة ذاتها من خلال جسر الملك فهد، الذي يمتد بطول 25 كم فوق الخليج العربي، ويبدأ من جنوب مدينة الخبر في السعودية حتى مدينة المنامة في البحرين.

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة في غرب آسيا بمساحة تزيد عن 2 مليون كيلو متر مربع، وبذلك تمثل أربعة أضعاف مساحة العاصمة الفرنسية باريس أو أكبر قليلًا من المكسيك. وتنقسم إلى 13 منطقة إدارية تضم كلًا منها عدد من المحافظات، أكبرها مساحة هي المنطقة الشرقية، يليها مناطق (الرياض، المدينة المنورة، ومكة المكرمة).

تحتضن المملكة العربية السعودية حاليًا خمسة مواقع تراثية عالمية تابعة لليونسكو، كما تم إدراج أحد عشر مبنى في قائمة التراث المؤقتة لليونسكو.

مدينة الرياض

اين تقع الرياض؟

بعد ذكر اين تقع المملكة العربية السعودية وحدودها، لابد من الإشارة إلى موقع مدينة الرياض، فهي عاصمتها وأكبر مدنها.

تقع الرياض في وسط المملكة العربية السعودية، وبذلك تتواجد في قلب شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في هضبة نجد، أكبر أقاليم شبه الجزيرة العربية مساحة، والذي يقع على ارتفاع يتراوح بين 700 إلى 1500 متر فوق مستوى سطح البحر.

حسب التقسيم الإداري للسعودية، تمثل مدينة الرياض مقر إمارة المنطقة التي تحمل الاسم ذاته، وتشكل المركز السياسي والثقافي والاقتصادي للمملكة.

وتعد أيضًا واحدة من أشهر وجهات السياحة في السعودية، بفضل ما تقدمه من مزيج مثالي من القديم والحديث، يتجلى في ناطحات السحاب التي تلامس أفق المدينة ومولات الرياض الراقية. بجانب المتاحف والمعالم التاريخية والحدائق والأماكن الترفيهية، مع كثير من المطاعم وأماكن الإقامة التي توفر للزوار إقامة مريحة وممتعة، فهي حقًا مدينة رائعة تستحق الزيارة.

الرياض على الخريطة

بذلك نكون أجبنا عن سؤال اين تقع المملكة العربية السعودية على الخريطة، وما هي حدودها، واين تقع عاصمتها الرياض.

شاركنا برأيك واستفساراتك حول السياحة في السعودية، وحدثنا عنها إذا كنت تعيش فيها أو زرتها من قبل.


شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق