الرئيسية > التقارير > غرب اسيا > المملكة العربية السعودية > السياحة في املج | اكتشف أهم 5 أماكن سياحية في املج السعودية

السياحة في املج | اكتشف أهم 5 أماكن سياحية في املج السعودية

تعد مدينة املج واحدة من أقدم مدن المملكة العربية السعودية، وثاني أكبر المدن التجارية بعد مكة المكرمة، وقد كانت قديمًا تحمل اسم مدينة الحوراء.

إذا كنت ترغب في السياحة في املج السعودية، تابع معنا لتتعرف على 5 من أهم الأماكن السياحية في المدينة.

السياحة في املج

تقع مدينة املج على سواحل البحر الأحمر، بين مدينتي الوجه وينبع، وتتبع إداريًا منطقة تبوك.

تبعد املج مسافة 165 كم عن مدينة الوجه، بما يعادل ساعتين إلا ربع بالسيارة. فيما تُقدر المسافة بينها وبين مدينة الرياض بحوالي 490 كم، أي ما يقرب من 5 ساعات وربع بالسيارة.

وتبلغ المسافة بين املج والمدينة المنورة حوالي 315 كم، بما يعادل 4 ساعات بالسيارة، في حين تبعد عن مدينة ينبع مسافة 130 كم.

تحتضن املج مجموعة فريدة من المواقع الأثرية ومعالم الجذب، بجانب عدد من الجزر ذات الطبيعة الساحرة، لذا يطلق عليها مالديف العرب، لما تتمتع به من طبيعة رائعة وشواطئ جميلة.

موقع املج على الخريطة

أهم أماكن السياحة في املج

1) جزر املج

جزر املج

تشتهر مدينة املج بجزرها الجميلة، التي يصل عددها لحوالي 100 جزيرة. تتميز جميعها بطبيعة أخاذة وتطل على البحر، وتحيطها الوديان والجبال الشاهقة، ما يضفي عليها روعة وتألقًا، وهي جزر متناثرة ومساحاتها مختلفة.

يمكن للزوار الاستجمام على الشواطئ والاستمتاع بكثير من الرياضات، والقيام برحلات بحرية مدهشة بالقوارب.

من أهم الجزر وأكبرها في املج، جزيرة حسان، التي يصل طولها لحوالي 6 كم، وعرضها 3 كم. كما يوجد عدد من الجزر الصغيرة، أشهرها جزر الفوايدة، والتي تضم عدد من الجزر الأصغر في المساحة، ومنها:

  • جزاية
  • المنقاب
  • أم جلوف
  • أم الملك
  • أم قشيعات

2) المحميات الطبيعية في املج

المحميات الطبيعية - من أهم اماكن السياحة في املج

المحميات الطبيعية هي إحدى أهم أماكن السياحة في املج بالسعودية، تمتاز بمساحات شاسعة خُصصت كمحميات برية تحتضن العديد من الطيور المهاجرة.

وتمثل مناطق جذب شهيرة لزوار المملكة والسكان المحليين على حد سواء، حيث يمكنهم مشاهدة أكثر من 500 نوع من الطيور، بما في ذلك طيور النورس والصقور والنسور.

من أشهر المحميات الطبيعية في املج:

  • محمية الخنساء للحياة البرية
  • محمية الطويق الطبيعية

3) موقع الغبايا الأثري

موقع الغبايا الأثري

هو موقع أثري فريد، يتميز بوجود عدد من المزارات السياحية، مثل مجموعة أطلال لمدينة الحوراء القديمة، والتي ذُكرت في رحلات الحج قديمًا، لذا يعد ودهة مفضلي لمحبي التاريخ والآثار والباحثين في التراث.

4) ميناء املج

ميناء املج

يعد ميناء املج واحد من أقدم موانئ البحر الأحمر، وأحد أهم المزارات السياحية في المدينة، حيث يتيح لزواره فرصة مثالية للتنزه والاستمتاع بالرحلات البحرية، كما يمكنهم الاستمتاع بصيد الأسماك من القوارب.

5) حرت لوناير وجبل القدر

حرت لوناير وجبل القدر - من أهم أماكن السياحة في املج

عند الحديث عن أهم اماكن السياحة في املج وأشهرها، لابد من الإشارة إلى حرت لوناير وجبل القدر، فكلاهما معالم بارزة تحظى بأهمية سياحية كبيرة.

حرت لوناير هو بركان خامد يمكنك زيارته والتقاط كثير من الصور التذكارية. ويعد جبل القدر أيضًا مكانًا مثاليًا للتصوير والتمتع بالمناظر الطبيعية واستكشاف تدفقات الحمم البركانية.

يصل ارتفاع الجبل لحوالي 2022 متر فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر فوهة الجبل خطيرة بسبب عمقها الذي يبلغ 85 متر، و يبلغ قطرها حوالي 400 متر. لذلك لا يُنصح بالاقتراب من حافتها، كما أنه لا يمكن مشاهدة الفوهة إلا من خلال التصوير الجوي.


بذلك نكون ذكرنا لك 5 من أهم أماكن السياحة في املج السعودية، شاركنا برأيك وتعليقك، وحدثنا عن املج إذا كنت زرتها من قبل.

شاهد أيضًا:

Booking.com
شارك المقال:

أضف تعليق