Register
A password will be e-mailed to you.

أمور عليك معرفتها قبل السفر إلى أستراليا

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
أعضاء موقع المسافرون الكرام

سواء كان السفر إلى أستراليا بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة، السفر إلى بلد غريب سيكون أسهل بكثير في حال معرفتك لبعض الأساسيات الهامة عن هذا البلد، مثل العملة وأرقام الطوارئ، وأماكن تواجد الواي فاي، ودور العبادة والمساجد والعطلات الرسمية، وغيرها من تفاصيل نشرحها في المقال التالي، وستكون قادرًا من خلالها على التعامل مع المجتمع الأسترالي بشكل أفضل، وتكون مرتاحًا وهادئ البال أثناء رحلتك.

عُملة ولغة أستراليا

الدولار الأسترالي هو العملة الرسمية لأستراليا، ويُنصح بتغير بعض النقود والاحتفاظ بها، لأن ليست كل الأماكن السياحية تقبل التعامل بالفيزا مباشرة، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، والقليل منهم يعرف التحدث بلغات أخرى.

مواعيد العمل والعطلات الرسمية

مواعيد العمل الرسمية تبدأ يوميًا من التاسعة صباحًا أو التاسعة والنصف، وتنتهي بين الثانية ظهرًا والرابعة عصرًا، وذلك بحسب المصالح الحكومية أو مكاتب العمل وأنظمتها، ويعتبر يومي السبت والأحد هما العطلات الأسبوعية، على الرغم من أن بعض المصالح تغلق يوم واحد فقط، وأيام الإجازات الرسمية خلال العام هم سبعة أيام فقط: رأس السنة الميلادية، وأحد القيامة، واثنين الفصح، والجمعة العظيمة، والعيد القومي لأستراليا، ويوم الأنزك، والبوكسينج داي.

المستشفيات الحكومية تعمل طوال الأسبوع وعلى مدار اليوم، خاصة قسم الطوارئ، أما الصيدليات فتعمل يوميًا من 10 صباحًا حتى 10 مساءً، البنوك تعمل من الاثنين إلى الخميس من 9:30 صباحًا حتى 4 مساءً، وفي يوم الجمعة يستمر العمل حتى 5 مساءً، أما مكاتب البريد فتعمل يوميًا ما عدا الأحد من 9 صباحًا حتى 5 مساءً وتوفر خدمات الشحن السريع، وأخيرًا المتاجر والمولات والمطاعم والمقاهي تفتح عادة من 10 صباحًا إلى 10 مساءً، أو يستمر العمل بعد منتصف الليل في الأماكن السياحية.

أرقام الطوارئ

قبل السفر إلى أستراليا، يجب حفظ رقم “ثلاثة أصفار” (000) جيدًا، فهو رقم الطوارئ الأساسي هناك، في حال الاحتياج إلى الشرطة لوجود حالة سرقة أو الحصول على النجدة، أو سيارة إسعاف بسرعة، أو سيارة إطفاء، سيصلك هذا الرقم بالقسم الذي تحتاجه، فقط تقوم بطلب الرقم وشرح الحال، وسُتقدم لك خدمة على وجه السرعة، ومن مميزات هذا الرقم أن به مترجم فوري إن احتجت لذلك حتى تتمكن من شرح موقفك.

أما عن حالات الإنقاذ من الطوارئ الطبيعية كالفيضان أو عاصفة أو إعصار، عليك الاتصال برقم 132500، فهم المُختصون بحالات الإنقاذ من هذه الطوارئ.

دور العبادة

الغالبية العظمى من الشعب الأسترالي يدين بالمسيحية، ولكن أستراليا تكفل الحريات وحقوق العبادة، في أغلب الجامعات ستجد مصلى للصلاة، وفي جميع المدن السياحية الكبرى ستجد أكثر من مسجد يقيم الصلوات الخمس باليوم، مثل مسجد سور هيلز في سيدني، ومسجد الشروق في ملبورن.

خدمة الواي فاي

في أستراليا ستجد ما يزيد عن 1700 موقع يبث لك خدمة الواي فاي بشكل مجاني، ويرتكزون في المدن السياحية مثل سيدني وملبورن وكانبرا وبيرث، يمكنك ببساطة فتح خدمة الواي فاي في هاتفك الذكي أو الجهاز اللوحي، وستجد شبكات الواي فاي باللون الأخضر التي يمكنك الدخول عليها مباشرة دون الحاجة إلى كلمة سر، أما الشبكات باللون الأحمر فهي محمية بكلمة سر ولا يمكنك الدخول عليها.

يعتبر الإنترنت في أستراليا سريع، وستكتمل متعة السياحة حين تتمكن من رفع صورك وذكريات رحلتك مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كما يمكنك الاعتماد عليه حين تريد البحث على شيء في جوجل أو استخدام الجي بي اس، إضافة إلى الشبكات المفتوحة ستجد بأغلب الأماكن السياحية من مطاعم وفنادق ومقاهي أو مولات شبكات واي فاي خاصة بالمكان، وهم يوفرون كلمة السر لزبائنهم بمجرد دخولك إلى المكان.

الأمان في أستراليا

نسبة شعور السياح بالأمان في أستراليا هي نسبة كبيرة لأن الشرطة الأسترالية تقوم بدورها على أكمل وجه، ولكن الأماكن الطبيعية في أستراليا كثيرة وهناك مناطق بعيدة عن النطاق السكني، ولا يُنصح أبدًا بالذهاب إلى المناطق الصحراوية والجبلية بمفردك، يجب أن تكون بمرافقة مجموعة على الأقل.

مناخ أستراليا

قبل السفر إلى أستراليا يجب أن تعلم أن أستراليا تقع في نصف الكرة الجنوبي، مما يعني اختلاف فصول السنة عما نعرفه بالوطن العربي، فصيف العرب شتاء في أستراليا، والعكس صحيح، ولكن درجات الحرارة عادة ما تكون معتدلة طوال العام مما يسمح بممارسة الأنشطة الصيفية، وتكثر الأمطار على الجانب الشرقي من البلاد لهبوب رياح المحيط الهادئ، وتقل في الناحية الغربية.

مقالات تهمك:

أفضل خمس نصائح عند السفر مع الأطفال
المستلزمات المهمة قبل السفر إلى الخارج

أمور عليك معرفتها قبل السفر إلى أستراليا أمور عليك معرفتها قبل السفر إلى أستراليا